العشاء | المغرب | العصر | الظهر | الفجر مواقيت
     19:26 17:56 15:05 11:36 04:00 الصلاة
أخبار الإذاعة

الدكتور محمد راتب النابلسي يتحدث عن الرزق والبركة فيه ضمن برنامج كيف أصبحت بإذاعة القرآن الكريم

  استضافت حلقة أمس الخميس من برنامج كيف أصبحت والذي يبث عبر أثير إذاعة القرآن الكريم من الدوحة، فضيلة الشيخ الدكتور محمد راتب النابلسي الداعية الإسلامي، ودار الحديث فيها حول الرزق والطرق التي تجلب البركة فيه.

كما اشتملت الحلقة على محاور عدة ناقشت الرزق في حياة الإنسان وأهميته، والطرق التي تكثره وتجلبه، والسعي وأهميته في جلب الأرزاق، وأنواع الأرزاق المادية والمعنوية، وأثر العبادة والدعاء على الرزق، والوسائل الجالبة للبركة في الأرزاق، والتصرفات التي تزيلها من الرزق وتمحقها.

استهل الضيف حلقته بالحديث عن فضل الله تعالى على البشر، وأنه بالرغم من عدم احتياجه لهم، إلا أنه تعهد برزقهم ما يغنيهم ويسد حاجتهم، وتحدث على أن البطولة الحقيقية تكمن في اللجوء إلى الله تعالى إذا ضاقت الأرزاق وشحت الأعطيات، لأنه هو الوحيد الذي بيده أن يغني عباده ويكفيهم.

كما أبان وأوضح د.النابلسي أهمية الدعاء في جلب الأرزاق وبين أن العبد بالدعاء مقرٌّ بوجود الله، وبقدرته، وبسمعه، وببصره، وأن العبد إذا دعا ربَّهُ يعني أنه مع الله تعالى.

وأكد الدكتور راتب النابلسي على أهمية أن يتخذ العبد الأسباب عند السعي للحصول على رزقه وكأنها كل شيء، ثم يتوكل على الله وكأنها ليست بشيء وهذا هو التوكل الصحيح.

كما بين الضيف الكريم أن الأرزاق لا تتجسد في المال وحده، بل تكون في كل نعمة يمنها الله على العباد، من مال وصحة وأسرة صالحة، وولد بار، وأن المال يتضاءل حجمه في عين صاحبه كلما تقدم في العمر ويراه لا قيمة له لحظة موته.

وأشار الضيف إلى أن الفلاح أسمى وأرقى من كلمة نجاح لأن الفلاح يعني تفوق العبد في الدنياه، مع تفوقه في علاقته بربه ومولاه في سن الشباب قبل أن يبلغ الكبر والهرم، وبين أن هناك علاقة بين الاستقامة والرزق وأن المعصية تذهب الرزق وتمحقه ولو بعد حين، كما أن الخوف من حصول الرزق ضعف إيماني شديد، والرضا بالأرزاق علامة من علامات الإيمان.

وبين الضيف الفرق بين الرزق والكسب، بأن الرزق هو ما يكفي الإنسان من طعام وملبس ومسكن، وأن الزائد عن حاجته يسمى كسب يحاسب عليه يوم القيامة.

وناقش كذلك البركة وأسبابها، وأنها أجل النعم التي يؤتها الله للعباد بها تكثر الأموال القليلة، وبضايعها يضعف قيمة المال وإن كثر.

ثم إن أسباب البركة في الأرزاق تكون بتحري العبد عن الرزق الحلال البعيد عن كل ما حرمه الله تعالى، أو القائم على ظلم الناس والتقصير بواجبتهم وإيفاء حقوقهم.

يُذكر أن برنامج "كيف أصبحت" يبث من الأحد إلى الخميس عبر أثير إذاعة القرآن الكريم من الدوحة FM103.4 من الساعة السادسة إلى السابعة والنصف صباحا، علما أنه قد تم رفع الحلقة على قناة اليوتيوب لإذاعة القرآن الكريم وبإمكانكم الاستماع لها، ويقدم البرنامج يوم الخميس الإعلامي عقيل الجناحي، والإعلامي أحمد الجربي، ويعده د. محمد الهجري، ومن التنفيذ على الهواء: سلمان لقمان، ومن التنسيق والمتابعة توفيق أسامة، هذا وشهد البرنامج تفاعلاً مع الضيف الكريم ومحاور اللقاء عبر الرسائل النصية ورقم الإذاعة على تطبيق الواتسب 50029992