العشاء | المغرب | العصر | الظهر | الفجر مواقيت
     18:17 16:47 14:26 11:28 04:49 الصلاة
أخبار الإذاعة

حلقة الخميس من كيف أصبحت تشمل تغطية خاصة حول الاستسقاء وحديث حول الأمانة وأنواعها

حلقة الخميس من برنامج كيف أصبحت تشمل تغطية خاصة حول الاستسقاء وحديث حول الأمانة وأنواعها
تطرقت بداية حلقة الخميس من برنامج كيف أصبحت الذي يبث عبر أثير إذاعة القرآن الكريم إلى الاستسقاء وطلب المغفرة من الله لنزول الغيث، وتم في بدء الحلقة عرض مجموعة من الأدعية تزامناً مع وقت صلاة الاستسقاء كما تم بث خطبة الاستسقاء من مصلى الوجبة، وعقب ذلك تبيين لأهمية صلاة الاستسقاء وفضلها ومكانتها وما يجب على المسلم التحلي به من آداب عند وعقب أدائها وما الذي يفعله المسلم الذي لم يستطع أداءها كالاستغفار والتوبة والدعاء والصدقة وإخراج الزكاة وتحدث حول ذلك ضيف البرنامج الشيخ د. السيد البشبيشي – الداعية الإسلامي.
وعقب التغطية الخاصة لصلاة الاستسقاء انتقل البرنامج إلى موضوع الحلقة الذي تمحور حول أهمية الأمانة وأنواعها ووسائل حفظها، الذي بين أهمية حفظ الأمانة باعتباره خلقاً جليلاً من أخلاق الإسلام، وأساساً من أسسه القويمة، وخلقًا من أخلاق المتقين، وصفة من أعظم خصال الصالحين، وفريضة عظيمة حملها الإنسان، بينما رفضت السماوات والأرض والجبال أن يحملنها.
وأكد الشيخ البشبيشي شمولية هذا المصطلح، حيث تعد الكلمة أمانة، والعين أمانة، والأذن وجوارح الإنسان أمانة، متتبعا مراحل وسبل الحفاظ على كل تلك الأمانات، التي تشمل جوانب تتعلق بالوظيفة والنصيحة، والبيع والشراء، وحفظ الأسرار، بالإضافة إلى وضع الإنسان المناسب في المكان المناسب.
وتحدث د. البشبيشي في هذا السياق عن الفضائل والبركات المترتبة على أداء الأمانات والقيام بها، محذرًا من خيانة الأمانة مع الرب ومع الرسول صلى الله عليه وسلم، شارحاً مواطن التفرقة بين الأمانة في حقوق الله، والأمانة في حقوق البشر.
وشدد الشيخ الدكتور السيد البشبيشي على ضرورة أن يحفظ الإنسان الأمانة بينه وبين أخيه الإنسان، مستعرضًا ما ورد في القرآن الكريم من مصير المضيعين للأمانة، في مقابل ما أعده الله لمن حفظوا الأمانة من خيري الدنيا والآخرة.
 يذكر أن برنامج كيف أصبحت يبث من الأحد إلى الخميس عبر أثير إذاعة القران الكريم من الدوحة 103.4FM من الساعة السادسة صباحاً ولمدة ساعة ونصف علماً بأنه الحلقة متاحة للاستماع على قناة اليوتيوب و المتابعة توفيق أسامة، ويستقبل البرنامج استفسارات وتفاعل الجمهور مع البرنامج على رقم الواتسب 50029992ب لإذاعة القرآن الكريم، ويقدم البرنامج يوم الخميس الإعلامي عبد الله البوعينين، وأحمد الجربي، ويعده احمد الشنقيطي، ومن التنفيذ على الهواء: معتصم السلامة، ومن التنسيق