العشاء | المغرب | العصر | الظهر | الفجر مواقيت
     18:18 16:48 14:26 11:28 04:49 الصلاة
أخبار الإذاعة

كيف أصبحت" يوضح فقه الدعوة إلى الله مع الشيخ د. ماهر علوان

كيف أصبحت" بإذاعة القرآن يوضح فقه الدعوة إلى الله مع الشيخ د. ماهر علوان

 

استضافت إذاعة القرآن الكريم في حلقة أمس الخميس من برنامج كيف أصبحت الشيخ د. ماهر علوان أستاذ التربية الاسلامية بمدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا التابعة لوزارة التعليم والتعليم العالي، ودار الحديث فيها عن فقه الدعوة إلى الله تعالى.

وقد استهل الضيف حديثه ببيان الحكمة التي من أجلها خلق الله تعالى الإنسان في الأرض، وأوضح أنه تبارك وتعالى خلق الإنسان من أجل تحقيق العبودية له كما أمره، وأن الله تعالى كرم الإنسان بسبب هذا الغرض الجليل.

وذكر الضيف أن حقيقة العبودية تكون بأن يقيم الإنسان كل ما أمره الله تعالى به في جميع شؤون حياته، وجُلِّ معاملاته، موضحًا أن الله تعالى أرسل الأنبياء من أجل ردِّ الناس إلى ما كان عليه آدم عليه السلام من توحيده تعالى، ودعوتهم إلى الرجوع والالتزام بشرعه وأوامره.

وبين الدكتور في حديثه أهمية الدعوة إلى الله تعالى وآثارها، وأن بالدعوة يستمر التوحيد في الدنيا، وبغيابها قد يتحول أبناء المؤمنين إلى ضالين غير موحدين.

وأشار ضيف كيف أصبحت إلى أن الدعوة شأن كل مسلم موحد بالله تعالى كلٌّ على قدر طاقته وبالوسيلة المتاحة له، وأن دعوة الرجل أسرته للالتزام بشرع الله هي المحطة الأولى التي يجب أن ينطلق منها الداعي إلى الله تعالى، وأن آثار الدعوة عظيمة لا تعد ولا تحصى والأجر عليها كبير وعظيم.

وأشار الشيخ إلى أن الداعية لله تعالى الغير متخصص يكفيه الدعوة من غير أن يتعرض إلى التكلم في تفاصيل الأمور الشرعية والفقهية التي تحتاج إلى علماء عالمين بدقائقها، وعليه أن يتحلى بالأخلاق الكريمة والابتسامة في وجه المدعو.

وختم الشيخ حديثه بأهم الصفات التي يجب أن تتوافر في الداعي إلى الله تعالى وأن يصحب تلك الصفات الصبر والتفاؤل وألا يستعجل نتيجة دعوته.

يُذكر أن برنامج "كيف أصبحت" يبث من الأحد إلى الخميس عبر أثير إذاعة القرآن الكريم من الدوحة FM103.4 من الساعة السادسة إلى السابعة والنصف صباحاً، علما أن الحلقة متوفرة على قناة اليوتيوب لإذاعة القرآن الكريم، ويقدم البرنامج يوم الخميس الإعلامي عبد الله البوعينين، والإعلامي أحمد الجربي، ويعده محمد الهجري، ومن التنفيذ على الهواء: سلمان لقمان، ومن التنسيق والمتابعة : توفيق أسامة.

 

P