العشاء | المغرب | العصر | الظهر | الفجر مواقيت
     18:36 17:06 14:37 11:19 04:17 الصلاة
أخبار الإذاعة

الشيخ تركي عبيد المري يتحدث عن صناعة القدوة بين الشرع والواقع


استضافت حلقة الخميس الأخير من شهر سبتمبر لعام 2019 من برنامج كيف أصبحت فضيلة الشيخ تركي عبيد المري الأستاذ بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر، والتي دار الحديث فيها عن صناعة القدوة بين الشرع والواقع.
استهل الضيف حديثه بأهمية القدوة وأن القدوة حاجة إنسانية، وطبيعة بشرية يتطلع إليها الناس ويتكئون عليها للوصول إلى النجاح، وأن الشرع حدد ملامح تلك القدوات، وشرعها لأجل سد تلك الحاجة.
وأخبر أنه من أهمية القدوة في حياة الإنسان تناقلت الأمة سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وأخبرت عن كل تفاصيل حياته في أغلب الأوقات وفي أدق الحالات.
وأكد الضيف أن النبي صلى الله عليه وسلم هو القدوة الأولى في حياة المسلمين ومع ذلك لا يمنع من أن يتخذ الناس قدوات حية حقيقية تشتهر بالصلاح والقدرة على التأثير.
وتحدث الشيخ تركي عن القدوة في الشرع وأنها شرعت لأجل الاقتداء والتأسي، وبين نهج القدوات من الأنبياء والمرسلين في الاقتداء، وأنهم ضربوا لنا مثالاً رائعاً في الاقتداء بالصالحين الذين سبقوهم.
وأشار إلى أن القدوة الحسنة لا بد أن يستشعر المسؤولية في جميع أحواله، وأن يحمل نفسه على الأكمل كما كان يفعل الرعيل الأول من الصحابة، وكفعل النبي صلى الله عليه وسلم في حياته كلها.
وأكد الضيف على أهمية وجود قدوات حسنة في المجتمع، لأنهم أشد في التأثير من سائر الأمور المادية في حياة الناس، وأن الأمم التي تبجل تاريخها تحرص على ترميز القدوات الصالحة، ومحاولة إعادة إنتاجها في أجيال أخرى