العشاء | المغرب | العصر | الظهر | الفجر مواقيت
     18:36 17:06 14:37 11:19 04:17 الصلاة
أخبار الإذاعة

في برنامج كيف أصبحت بإذاعة القرآن الكريم الشيخ د. محمد عياش الكبيسي يتحدث عن قبسات من قصة موسى عليه السلام


استضاف برنامج كيف أصبحت الذي يبث عبر أثير إذاعة القرآن الكريم من الدوحة يوم الخميس الموافق الثاني عشر من شهر سبتمبر لعام 2019م فضيلة الشيخ الدكتور/ محمد عياش الكبيسي - الأستاذ بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر والتي دار الحديث فيها عن بعض الدروس والعبر من قصة موسى عليه السلام واشتملت محاور الحلقة حول قبسين من قصته حول طلبه لشد الأزر بأخيه ، وطلب الله له بالقول اللين مع فرعون الطاغية.

وقد استهل الضيف حديثه عن إيضاح السبب الذي من أجله ذَكَر الله تعالى قصص الأنبياء في القرآن، وأوضح أن القرآن ليس كتاب قصص بل هو منهج حياة متكامل، وأن قصص الأنبياء تُذَكِّر المسلمين بهدي الرسل عليهم السلام وطريقتهم؛ لأجل الاقتداء بهم والسير على نهجهم.
ثم تكلم عن قصة موسى عليه السلام وأبان بأنها من أعظم القصص التي وردت في القرآن الكريم، إذ أن لها خصوصية حيث واجه فيها موسى عليه السلام طاغية يحكم دولة عظمى، فاعتبِرت القصة نموذجاً لكل الدعاة الذين يعيشون في دول يحكمها طغاة.
ثم أوضح السبب الذي من أجله طلب موسى عليه السلام من ربه أن يشد أزره بأخيه لقصد تعاضد الخبرات، ولعلم موسى بأنه قادم على شيء خطير يحتاج فيه إلى من يسانده ويشد على أزره.
وبين الدكتور عياش من خلال القصة أن موسى عليه السلام أصَّل العلاقة بين الإخوان وأنها تقوم على المحبة أولاً التي تهون كل ما يبذله الأخ لأخيه من حقوق وواجبات كالمودة، والنصرة، والإيثار.
وأبان الدكتور الكبيسي أن القرآن الكريم ركز على البناء الذاتي للداعية من خلال حسن الصلة بالله تعالى وذكره، التي تساعده في الصمود أمام الصعوبات التي
تواجهه

وأشار الضيف إلى أهمية القول اللين والحسن للداعية، وأثره في نفس المتلقي وأن له دورًا كبيرًا في وصول الداعي إلى هدفه، حتى وإن لاقى عناداً أو استكباراً فالأولى ألا يهتم الداعية بشخصه، أو الدفاع عن نفسه حتى لا يحيد عن طريق الدعوة الأساسي والرسالة التي ينبغي عليه إيصالها.
وختم الضيف حديثه بأهمية تدبر القرآن والعيش معه، وأن الهدف الأساسي من قراءة القرآن هو تدبره والعيش معه واستحضاره في كل أمر من أمور الحياة.

يُذكر أن برنامج "كيف أصبحت" يبث من الأحد إلى الخميس عبر أثير إذاعة القرآن الكريم من الدوحة FM103.4 من الساعة السادسة إلى السابعة والنصف صباحُا، علماً أن الحلقة متاحة على قناة اليوتيوب لإذاعة القرآن الكريم، هذا وقدم البرنامج يوم الخميس الإعلامي عبد الله البوعينين، والإعلامي أحمد الجربي، وقام بالتنسيق والمتابعة : توفيق أسامة وبإعداد اللقاء د. محمد الهجري، وفي التنفيذ على الهواء: معتصم السلامة