العشاء | المغرب | العصر | الظهر | الفجر مواقيت
     18:36 17:06 14:37 11:19 04:17 الصلاة
أخبار الإذاعة

كيف أصبحت" يستعرض نشأة دار التقويم القطري ومعانٍ من الهجرة النبوية مع د. إبراهيم بن عبدالله الأنصاري

استعرضت حلقة الخميس من برنامج "كيف أصبحت" بإذاعة القرآن الكريم من الدوحة نشأة دار التقويم القطري ومعانٍ وإضاءات من الهجرة النبوية الشريفة، حيث استضافت الحلقة فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن عبدالله الأنصاري - عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر، والذي استهل حديثه عن التقويم الهجري الذي أعده فضيلة الشيخ عبد الله بن ابراهيم الأنصاري رحمه الله، فشرح نشأته ومراحل تطوره، معرجاً على نشأة دار التقويم القطري الذي تأسس عام 1990م، وباتت معلماً فكريًا قطرياً، ومصدر تقويم معتمد ومؤتمن.
وفي السياق ذاته، كشف الدكتور الأنصاري أن التقويم القطري سيرفع الستار عن تطويره في الفترة المقبلة، وتتبع الآليات التي اعتمدها دار التقويم القطري لحساب المواقيت وتحديثها المستمر شكلًا ومضموناً، والحرص على إظهار التقويم بشكل جديد في كل إصدار من إصداراته، فضلًا عما رافقه من محتوى شرعي وعلمي ومعرفي يمثل مجلة ثقافية شملت فوائد عن جميع المجالات وتهم الجميع على اختلاف مشاربهم، وتساوى في الإقبال عليه الجميع من العلماء والعامة.
وفي موضوع الهجرة ومعانيها الغزيرة التي أسهب من خلاله الضيف الكريم فقد أشار الأنصاري إلى أن الهجرة حدث مفصلي في تاريخ ومفاصل الحياة الإنسانية، ومثلت دفعة لمجموعة من البشر تفرقوا في الأرض وما زال أثرهم في فكر الناس ما قويًا رغم التكالب على هذه الأمة والتعدي على مقدراتها.
ولفت النظر إلى أن الأمة الآن بدأت تستوحي من الهجرة معالم جديدة من بينها بذل الجهد والتخطيط والعمل والتوكل على الله تعالى دون التركيز على الغيبيات وانتظار الخلاص الغيبي بدون الأخذ بالأسباب، وهذا ينم عن وعي أكبر للأمة حول الهجرة، داعياً إلى التوازن بين التوكل على الله والاعتماد عليه، مع الأخذ بالأسباب اللازمة.
وتحدث عن شواهد الهجرة في مستوى السمع والطاعة الذي أظهره الصحابة الكرام للنبي صلى الله عليه وسلم، واستعرض مراحل بناء الدولة الإسلامية، وترسيخ علاقة الأمة بعضها ببعض، وعلاقتها بالآخرين من ساكني المدينة.
ودعا إلى تمثل أحداث الهجرة وما تبعها من أنشطة لتكوين مجتمع إسلامي منشود، وإيجاد نماذج وعقول مسلمة تقرأ الدين لا لصالح مذهب أو طائفة وإنما خدمة للدين، وتستنتج بشكل صحيح وتطبق الإضاءات المتعلقة بهذا الدين الصالح لكل مكان وزمان، ودعا إلى التمسك بالقواعد الأربع التي يستنبطها د. إبراهيم الأنصاري من الهجرة النبوية وكانت محوراً رئيسياً في دروس الهجرة النبوية وعمقها النبي صلى الله عليه وسلم في أصحابه وهي: التوحيد ، والتوازن، والتمسك بالأخلاق، والرحمة مع العالمين.
يذكر أن برنامج "كيف أصبحت؟"، يبث من الأحد إلى الخميس عبر أثير إذاعة القران الكريم من الدوحة 103.4FM من الساعة السادسة صباحاً ولمدة ساعة ونصف، والحلقة لمن أراد الاستماع إليها فهي متوفرة على قناة اليوتيوب لإذاعة القرآن الكريم ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة للإذاعة على الرمز QuranRadio_Qa، هذا ويقدم البرنامج يوم الخميس الإعلاميان عبد الله البوعينين، وأحمد الجربي، ويعده أحمد الشنقيطي، ومن التنفيذ على الهواء: معتصم السلامة، ومن التنسيق والمتابعة توفيق أسامة.
وشهد البرنامج تفاعلاً كبيراً في أول اسبوع له ضمن عامه الثاني عشر في كثير من فقرات البرنامج المختلفة والمتنوعة وكان البرنامج يستقبل تفاعل الجمهور عبر الاتصالات الهاتفية أو عبر الرسائل النصية 92628 أو عبر رقم الواتس اب الخاص بالإذاعة 50029992.