العشاء | المغرب | العصر | الظهر | الفجر مواقيت
     18:36 17:06 14:37 11:19 04:17 الصلاة
أخبار الإذاعة

"كيف أصبحت" يحث على الأعمال الصالحة مع ضيفه الشيخ / د. محمد راتب النابلسي

ناقشت حلقة الخميس من برنامج "كيف أصبحت" أهميةَ الأعمال الصالحة باعتبارها اسماً جامعًا لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة، حيث استضافت إذاعة القرآن الكريم من الدوحة فضيلة الشيخ الدكتور محمد راتب النابلسي – الداعية الإسلامي المعروف ، الذي بين ما هية العمل الصالح وما ينطوي عليه، شارحًا دلالة اقتران مصطلحي الإيمان والعمل الصالح في القرآن الكريم، وموضحاً مؤشرات الربط بين ثنائية الإيمان والعمل الصالح وبين نجاح استخلاف الإنسان في الأرض.
وشرح د. النابلسي في هذا السياق دور الإيمان والعمل الصالح في طرد الخوف من الظلم ونقص الأجر، وجحد السعي، وكلما ينقص وينغص حياة صاب الأعمال الصالحات، مستعرضًا عدداً كبيراً من أنواع الأعمال الصالحة وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث جاءت أبواب مختلفة لتلك الأعمال، وأصناف متنوعة، وأجور عظيمة لها، منبهًا إلى الحكمة الإلهية في جعل الأعمال الصالحة كثيرة ومتنوعة، ويسيرة.
وشدد على أهمية انعكاسات العمل الصالح على الواقع المتصل بالإنسان وتقويم سلوكه فردًا وجماعة، مع ضرورة أن يرتبط ذلك كله بالإيمان ، ومقدمًا أمثلة عن فهم سلف الأمة لمعنى الإيمان والعمل الصالح، وكيف كانت ثمار ذلك على حضارتهم.
وأكد الشيخ الدكتور النابلسي على العناية بالأعمال الصالحة في هذه الأيام التي تعد موسمًا من مواسم الخيرات التي تضاعف فيها الأعمال الصالحة، خاصة موسم الحج، وموسم الأشهر الحرم، والأيام العشرة من ذي الحجة، مقدماً حزمة من النصائح لمن يجد نفسه متكاسلاً عن الأعمال الصالحة في كل الأوقات.
يذكر أن برنامج "كيف أصبحت؟"، يبث من الأحد إلى الخميس عبر أثير إذاعة القران الكريم من الدوحة 103.4FM من الساعة السادسة والنصف صباحاً ولمدة ساعة علماً بأن الحلقة متوفرة على قناة اليوتيوب لإذاعة القرآن الكريم لمن يرغب باستماعها والاستفادة من ضيفها الشيخ د. محمد راتب النابلسي الجدير بالذكر أن البرنامج يقدمه يوم الخميس الإعلاميان عبد الله البوعينين، وأحمد الجربي، ويعده أحمد الشنقيطي، ومن التنفيذ على الهواء: أدهم المالح، ومن التنسيق والمتابعة توفيق أسامة.