العشاء | المغرب | العصر | الظهر | الفجر مواقيت
     19:39 18:09 15:07 11:38 03:48 الصلاة
أخبار الإذاعة

الشيخ د. عبد السلام المجيدي ضيف كيف أصبحت بإذاعة القرآن في حلقة بعنوان: القرآن بصائرنا

استضافت حلقة الخميس الموافق الخامس والعشرون من شهر يوليو لعام 2019م من برنامج كيف أصبحت الشيخ د. عبدالسلام المجيدي - الداعية الإسلامي بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والتي دار الحديث فيها حول بصائر القرآن الكريم وشموليته لجميع جوانب الحياة، وأثر ذلك على هداية الإنسان وسبل وطرق الحياة مع القرآن الكريم.
استهل الضيف الحلقة بالحديث عن المراد بالبصائر في القرآن وأنها من البصيرة بمعنى وضوح الرؤية للأمور، وأوضح أن القرآن يحوي بين دفتيه كل ما يعين الإنسان على السير في حياته ببصيرة نافذة ورؤية واضحة ثم تحدث عن السبب في تكرار كلمة بصيرة في القرآن الكريم، وأبان أن الإنسان من غير بصيرة القرآن الكريم التي أشار الله تعالى إليها في كتابه يعمى فيظن أنه يحسن في حياته وهو يسيء دون أن يدريى وأشار الشيخ إلى أن القرآن الكريم لا يعطي بصائره إلا من ولاه بالتلاوة والتدبر ثم شرع في تطبيقه في جميع نواحي حياته.
وتكلم الشيخ في ثنايا حديثه عن الطرق التي تساعد الإنسان في تهيئة قلبه لاستكشاف بصائر القرآن الكريم، وأنها تكون بتفعيل الجوانب الإعلامية والتعليمية الموجودة لديه حتى يتمكن قلبه من تبصر عظمة القرآن.
وبين الشيخ جزاء وأجر من يعيش مع القرآن ويجعله منهاجًا له في الدنيا وسرد بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكر فيها النبي صلى الله عليه وسلم هذا الجزاء الكريم والأجر العظيم.
ثم تكلم الشيخ المجيدي عن بدايته الشخصية مع القرآن الكريم وأنها كانت في سن صغيرة، وبيّن أهمية دور الآباء والمعلمين المخلصين في تنمية شعور الأبناء بالتعلق بالقرآن وحفظه والنظر فيه بشيء من التدبر والتفكر.
وتحدث ضيف كيف أصبحت عن طريقة النبي صلى الله عليه في العيش مع القرآن، وطريقته في حث أصحابه رضي الله عنهم على العيش مع القرآن واقتفاء أنواره ببيان الأجر العظيم الذي أعده الله لمن وطن نفسه على ذلك.
وأبان د. المجيدي أن القرآن لا يقتصر دوره على التعبد فقط بل إنه كتاب يحتوي على كل ما يعين الإنسان للعيش في الحياة سعيدًا مهتديًا مأجورًا من الله تعالى.
وختم الشيخ حديثه عن الطرق والوسائل التي تمكن من تربية النشء على التبصر في القرآن، وحفظه والعيش معه.
يُذكر أن برنامج "كيف أصبحت" يبث من الأحد إلى الخميس عبر أثير إذاعة القرآن الكريم من الدوحة FM103.4 من الساعة السادسة والنصف إلى السابعة والنصف صباحًا، والحلقة متوفرة على قناة اليوتيوب لإذاعة القرآن الكريم، ويقدم البرنامج يوم الخميس الإعلامي عبد الله البوعينين، والإعلامي أحمد الجربي، ويعده د. محمد الهجري، ومن التنفيذ على الهواء: أدهم المالح، ومن التنسيق والمتابعة توفيق أسامة ، كما يمكن التواصل مع رقم البرنامج على الواتسب 50029992