العشاء | المغرب | العصر | الظهر | الفجر مواقيت
     19:57 18:27 15:06 11:40 03:28 الصلاة
أخبار الإذاعة

الشيخ سالم القحطاني في كيف أصبحت متحدثاً عن أدب السفر والترحال كيف أصبحت يتواصل خلال الصيف لأول مرة ولمدة ساعة على الهواء




استضافت حلقة أمس الخميس من برنامج كيف أصبحت الشيخ/ سالم القحطاني، والتي دار الحديث فيها عن أدب السفر والترحال، والجهود التي قدمها الرحالة المسلمون في هذا المجال، وأثر ذلك على إثراء المكتبة الإسلامية والعربية بأخبار البلدان والأمصار، وتطرق في حديثه عن بعض الآداب العامة للمسافرين وأهمية أن يكون المسلم سفيراً بأخلاقه وقيمه ومبادئه.

بدأ الضيف الحلقة بالحديث عن بعض الآداب التي يليق بالمسافر فعلها قبل أن يغادر بلدته وتتمثل في توديع الأهل والأصحاب، وبيّن الفوائد التي يجدها الإنسان عند السفر، وأن السفر من الحالات التي تجعل الإنسان يمر ببعض المواقف التي لا يمكن له أن يلقاها في بلده.

وأبان الشيخ القحطاني أن السفر والسياحة في الأرض قد ورد في القرآن الكريم بصيغ عديدة، كالتفكر في سير القدامى، والتدبر في أحوال السابقين وطريقة عيشهم، والحذر من الأشياء التي تسببت في هلاكهم ودمار ديارهم.

ثم استطرد متحدثا عن أدب السفر والترحال والمراد منه مبيِّنا فائدته وأهميته، وأهم إسهامات الرحالة العرب في هذا المجال، وأوضح مدى حرصهم على تدوين المواقف التي مرت بهم أثناء سفرهم، والتي أثرت الثقافة العربية والإسلامية بالكثير من المواقف والأحداث التاريخية.

وتحدث ضيف كيف أصبحت عن أهم علماء العرب الذين اهتموا بتدوين رحلاتهم العلمية، وكيف أنها أثرت عليهم وأخرجت لنا مؤلفات تجمع بين العلم الشرعي وأخبار الأمصار التي زاروها.

وللتأكيد على الآداب المتعلقة بالسفر استعرض الشيخ القحطاني أهم آداب السفر كالسفر مع صحبة صالحة، ومراقبة الله تعالى حال السفر، وأهمية تمسك المرأة بحجابها حال سفرها، مختتما الحلقة بحث المسافر على التمسك بالعادات والأخلاق الإسلامية الرصينة في سفره، وأنه يجب عليه أن يعلم أن الله تعالى مطلع عليه ويجازيه على أعماله في السفر وفي الحضر.

 يُذكر أن برنامج "كيف أصبحت" يبث من الأحد إلى الخميس عبر أثير إذاعة القرآن الكريم من الدوحة FM103.4 ، وقد أعلنت إذاعة القرآن الكريم من بداية موسم البرنامج في سبتمبر الماضي عن استمرارية البرنامج طيلة أيام العام وسيتواصل بث البرنامج خلال أيام الصيف للمرة الأولى نزولاً عند رغبة الكثير من المستمعين وطلباً منهم ، وسيبث اعتباراً من الأحد المقبل من الساعة السادسة والنصف صباحاً لمدة ساعة واحدة فقط، ويقدم البرنامج عدد من الإعلاميين بإذاعة القرآن الكريم وهم عقيل الجناحي ود. عبدالرحمن الحرمي وعبدالله البوعينين وأحمد الجربي، ويقوم بإعداد البرنامج د. محمد الهجري وأحمد الشنقيطي، ومن التنفيذ على الهواء: سلمان لقمان ومعتصم السلامة وأدهم المالح، ويقوم بمهام التنسيق والمتابعة الزميل توفيق أسامة.