العشاء | المغرب | العصر | الظهر | الفجر مواقيت
     18:36 17:06 14:37 11:19 04:17 الصلاة
أخبار الإذاعة

الشيخ د. كمال الدين عكود يتحدث عن شرف الإحسان وجزاؤه في برنامج كيف أصبحت

استضافت حلقة الخميس الخامس والعشرين من شهر ابريل لعام 2019م من برنامج كيف أصبحت الذي يبث عبر أثير إذاعة القرآن الكريم فضيلة الشيخ د. كمال الدين عكود رئيس قسم البحوث والإفتاء في موقع اسلام ويب بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وكان حديثه حول أبواب الإحسان وجزاؤه وأثره على الإنسان وعلى المجتمع.
وقد استهل الضيف حديثه بالحديث عن معنى الإحسان، وحقيقته وأنه فعل ما ينبغي في الوقت الذي ينبغي على الوجه الذي ينبغي، وأن الإحسان مع الناس لا يستجلب إلا الإحسان.
ثم أوضح الضيف الفرق بين الإحسان والإخلاص، وبين أن الإحسان هو غاية الإخلاص وسنامه، وأنه ليس هناك تباين بين الإخلاص الإحسان، فالإنسان المحسن هو في الأصل إنسان مخلص يخلص مع الله تعالى في العبادة ومع الناس في المعاملة.
وأوضح الدكتور كمال أن الإحسان لا يقتصر على عبادة الله تعالى فقط كما يفهم البعض، بل يشمل جميع جوانب الحياة من الأقوال، والأفعال، والمعاملات حتى الحيوان رسخ النبي صلى الله عليه وسلم أسسًا للرحمة به والإحسان إليه.
وبين كيف كان إحسان النبي صلى الله عليه وسلم، الذي شمل إحسانه شمل الصغير والكبير، والرجل والمرأة، كان يحسن إليهم في المعاملة، وفي الدعوة إلى عبادة الله تعالى بالتي هي أحسن، كما شمل إحسانه صلى الله عليه وسلم كذلك غير المسلمين.
وكشف الشيخ عمَّا أعده الله تعالى للمحسنين من خير عميم في الدنيا والأخرة، وأشار إلى أهمية مكافئة من أحسن للناس بالكلمات الطيبة، والشكر على معروفه وإحسانه.
كما بيّن الدكتور كمال عن أهمية الإحسان إلى الأرحام وفضل ذلك وأثره، ولم يغفل الحديث عن أهمية إحسان الزوج إلى أهله، وأكد على اهتمام الإسلام بالمرأة وعنايته بها في هذا الجانب.
وختم الضيف حديثه ببيان أهمية الإحسان في الشهر الذي ينتظره المسلم كل عام وهو شهر رمضان وأن الله تعالى يضاعف الأجر للمحسنين في الشهر الكريم، وأن الإحسان للناس وفي العبادة له ارتباط وثيق بهذا الشهر العظيم.
يُذكر أن برنامج "كيف أصبحت" يبث من الأحد إلى الخميس عبر أثير إذاعة القرآن الكريم من الدوحة FM103.4 من الساعة السادسة والنصف إلى السابعة والنصف صباحا، علماً أن الحلقة متوفرة على قناة اليوتيوب لإذاعة القرآن الكريم، ويقدم البرنامج يوم الخميس الإعلامي عبد الله البوعينين، والإعلامي أحمد الجربي، ويعده د. محمد الهجري، ومن التنفيذ على الهواء: سلمان لقمان، ومن التنسيق والمتابعة توفيق أسامة.