العشاء | المغرب | العصر | الظهر | الفجر مواقيت
     19:08 17:38 14:56 11:28 04:04 الصلاة
أخبار الإذاعة

الشيخ أحمد الفودعي يتحدث عن حال الأمة في ميزان السنن الإلهية بين الأمل واليأس


استضافت حلقة الخميس الثامن والعشرين من شهر مارس لعام 2019في برنامج كيف أصبحت الشيخ أحمد الفودعي الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تحدث فيها عن حال الأمة الإسلامية وما تلاقيه من أحداث، وأهمية حسن الظن بالله تعالى، والفأل الحسن وبواعث ذلك.

وقد استهل الشيخ حديثه بأن من المهم ألا يفارقنا الفأل الحسن، وحسن الظن بالله مهما تكاثرت المصائب؛ فالفأل محبوب لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم، لأنه يدعوا إلى العمل، على عكس اليأس الذي يحبط الهمم، ويقلل من العزم.

وتطرق الضيف الكريم للظروف الصعبة التي تمر بها الأمة الإسلامية من تراجع وضعف، مبيناً أن الأمة مهما ضعفت فلن تموت، ومهما تراجعت فإن التقدم مصير لها، والباعث على ذلك البشارات التي بشرنا الله تعالى بها في القرآن الكريم والسنة النبوية، وما جاء في سابق التاريخ.

وأكد الفودعي على أن التفاؤل بالنصر، والبشر بالظفر، لا يكفيان لخروج الأمة من أزمتها بل لابد من أن يصحبه حسن العمل، لأن الله تعالى جعل لكل سبب مسببًا، والإنسان لا بد له من الأخذ بأسباب النصر حتى يصل إليه، وأشار إلى بعض الأسباب التي تمكِّن الأمة من النصر كالعلم بصفات الله تعالى، والمعرفة الحقة بأن الله لا يُقدِّر إلا خيرا.

وأكد الشيخ الفودعي على أن صمام الأمان للأمة هي العبودية لله تبارك وتعالى بمعناها الشامل والكمال، وفعل كل ما يحبه الله تعالى ويرضاه من أقوال وأفعال ظاهرة وباطنة، كما تكلم عن البشارات التي كان يبشر بها النبي صلى الله عليه وسلم صحابته في أحلك الظروف.

  وأشار في ثنايا حديثه إلى أن الإنسان يتقلب في الدنيا بين منح ومحن، ثم ختم حديثه بأن النصر لن يتحقق في الأمة إلا بقيام المسلمين كافة بنبذ الأنانية والأثرة والسعي نحو خدمة الدين والاهتمام بشؤون الأمة بالمال، أو بالدعوة إلى الدين، أو بالدعاء للمسلمين المستضعفين في كل مكان.

يُذكر أن برنامج "كيف أصبحت" يبث من الأحد إلى الخميس عبر أثير إذاعة القرآن الكريم من الدوحة FM103.4 من الساعة السادسة والنصف إلى السابعة والنصف صباحا، علما أنه يتم رفع الحلقة مباشرة على قناة اليوتيوب لإذاعة القرآن الكريم، ويقدم البرنامج يوم الخميس الإعلامي عبد الله البوعينين، والإعلامي أحمد الجربي، ويعده محمد الهجري، ومن التنفيذ على الهواء: معتصم السلامة، ومن التنسيق والمتابعة توفيق أسامة.