العشاء | المغرب | العصر | الظهر | الفجر مواقيت
     19:47 18:17 14:56 11:30 03:21 الصلاة
أخبار الإذاعة

كيف أصبحت" يحث على القراءة مع د. طلال الجويعد

هذه الحلقة الدكتور طلال الجويعد العازمي عضو رابطة الأدباء الكويتيين والأستاذ بجامعة الكويت والذي شرح مسيرته مع القراءة والمراحل التي مر بها قبل أن تتمكن منه وتصبح هواية له، معدداً العوامل التي تساعد على تأصيل هواية القراءة في النفوس، ودور الآباء في تحفيز النشء على إدمان النظر في الكتب وقراءة القصص النافعة منذ الصغر.
وأكد الجويعد على أهمية القراءة التي تعتبر فضيلة من فضائل الأمور التي يُدرك فضلها ومنفعتها بالفطرة والعقل، وذلك لما لعبته من دور مهم في نقل ثمرات العقل البشري وآدابه وفنونه ومنجزاته ومخترعاته، وتقدم الأمم والمجتمعات.
ولفت إلى أهمية القراءة في الإسلام انطلاقًا من (آية اقرأ) الكريمة التي هي أول ما نزل من القرآن الكريم على محمد صلى الله عليه وسلم، لتوجه مجتمعًا بدويًا إلى أهمية القراءة، باعتبارها سياحة للعقل البشريّ بين رياض الحاضر وآثار الماضي وآمال المستقبل.
ودعا إلى الإقبال على الكتب والنهل من معينها باعتبارها ينابيع صافية لخبرة كل مجرب يفيض بالهدى والرشاد والنصح والتوجيه والمعرفة، مبينًا أن ما يشهده شباب الأمة من عزوف عن القراءة يتطلب جهودًا لتغيير هذا الوضع وتحبيب الكتاب لدى الجميع.
وأكد أن من أهم وجود محفزات القراءة وجود مكتبات في البيوت، مشيرًا إلى أهمية التحفيز على القراءة في هذا الزمن الذي كثرت فيه وسائل الترفيه وغيرها من الملهيات والبدائل التي لا تقدم المعرفة الحقيقة التي يتلقاها الإنسان من القراءة.
واستعرض عددًا من الطرق التي تسهم في التحفيز على القراءة، مشددًا على أن القراءة تحتاج إلى صبر وحبس للنفس وقصرها على الكتاب، فضلًا عن مجالسة القراءة لرؤية الفرق بين القارئ وغير القارئ.
واقترح الدكتور طلال الجويعد العازمي على المستمعين جملة من الكتب في مجال السيرة النبوية، وأخرى في مجال التاريخ الإسلامي، والتاريخ العثماني، وغيرها من المجالات التي تفيد القارئ.
كما تطرق البرنامج إلى فعاليات اسبوع القراءة التي تنظمه وزارة التعليم والتعليم العالي وبمشاركة مدارس الدولة وبمشاركة عدد من الجهات والمجمعات والأماكن العامة ، وتم استضافة الأستاذ عماد الخمايسة - القائم بأعمال رئيس قسم مراكز مصادر التعلم بوزارة التعليم والتعليم العالي للحديث عن أنشطة الوزارة في اسبوع القراءة.
يذكر أن برنامج "كيف أصبحت؟"، يبث من الأحد إلى الخميس عبر أثير إذاعة القران الكريم من الدوحة 103.4FM من الساعة السادسة صباحاً ولمدة ساعة ونصف علماً بأن الحلقة متوفرة على قناة اليوتيوب لإذاعة القرآن الكريم، ويقدم البرنامج يوم الخميس الإعلامي عبد الله البوعينين، وأحمد الجربي، وأعده أحمد الشنقيطي، ومن التنفيذ على الهواء: أدهم المالح، ومن التنسيق والمتابعة: توفيق أسامة.