العشاء | المغرب | العصر | الظهر | الفجر مواقيت
     19:47 18:17 14:56 11:30 03:21 الصلاة
أخبار الإذاعة

الدكتور مصطفى أبو سعد يتحدث عن الوالدية الإيجابية في ظل القضايا التربوية المعاصرة في برنامج كيف أصبحت

استضافت حلقة أمس الخميس من برنامج كيف أصبحت الدكتور/ مصطفى أبو سعد الاستشاري النفسي والتربوي والمدرب في الإرشاد الأسري والتربوي ومؤلف سلسلة من الكتب التربوية في الوالدية الايجابية وضيف مركز تربية للتدريب التربوي ودار الحديث في حلقة كيف أصبحت بإذاعة القرآن الكريم من الدوحة حول الوالدية الإيجابية، وسمات المربي الناجح وتعامله مع بعض القضايا التربوية المعاصرة.
وقد استهل الضيف حديثه بالكلام عن أهمية دور الوالدين وأثره في عملية التربية، وأشار إلى أن الاهتمام الصادر من المربين اليوم بالتربية والتخطيط لها، والسؤال عنها أكثر من الأجيال السابقة، وأشار إلى أن الاهتمام بالتربية وحده ليس كافٍ لأن يصبح المربي إيجابيًا، بل لابد للمربي أن يتعلم كيف يربي بوعي وعلم وبصيرة، خاصة في زمن أصبحت فيه المشكلات التربوية أكثر تعقيدًا بسبب التطور التكنولوجي وأثره على العلاقة بين الآباء والأبناء.
ثم بين الدكتور أبو سعد أهم الصفات والسمات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها المربي الإيجابي الناجح، وأكد على أن هذه الصفات أساسية لإقامة علاقة إيجابية مع الأبناء وبدون هذه الصفات لا يمكن للمربي أن ينجح في عملية التربية.
وتطرق ضيف كيف أصبحت إلى أن التربية الإيجابية قائمة على الحب والاحترام، وأنهما السبيل الأول لبناء شخصية قوية للأبناء يصعب أن تجرفها التيارات الفكرية، أو الانحرافات الأخلاقية، مؤكدًا على أن التربية الصالحة هي التربية القائمة على احترام المربي وليس الخوف منه.
وفي إطار كلامه عن تعزيز السلوك والقيم في نفوس الأبناء، أوضح الدكتور أن الإنسان خلق بفطرة صالحة ودور المربي هو تعزيز تلك القيم في نفوس أبنائه، مبيِّنًا أن أسلوب المدح أفضل طريقٍ لتعزيز السلوك الإيجابي، كما أشار إلى أن الهدية أو المكافآت المادية لا تعطى للأبناء إلا بهدف الحب فقط.
وتحدث كذلك عن أهمية إعطاء الأبناء الوقت الكافي لإظهار مشاعر الود والرحمة لهم، وتفقد أحوالهم، ومد جسور التواصل معهم، وأنه لا يعذر المربي في هذا المجال أبدا، مختتما حديثه بالكلام عن بعض القضايا التربوية التي تمس حياة الأبناء وكيف للمربي أن يتعامل معها.
يُذكر أن برنامج "كيف أصبحت" يبث من الأحد إلى الخميس عبر أثير إذاعة القرآن الكريم من الدوحة FM103.4 من الساعة السادسة إلى السابعة والنصف صباحاً، علما بأن الحلقة متوفرة على قناة اليوتيوب لإذاعة القرآن الكريم لمن رغب بالاستماع لها، وقدم البرنامج يوم الخميس الإعلامي عبد الله البوعينين، والإعلامي أحمد الجربي، وقام بإعداد اللقاء د. محمد الهجري، وفي التنفيذ على الهواء: أدهم المالح، ومن التنسيق والمتابعة توفيق أسامة.