العشاء | المغرب | العصر | الظهر | الفجر مواقيت
     19:50 18:20 15:08 11:40 03:37 الصلاة
أخبار الإذاعة

برنامج كيف أصبحت يستضيف الشيخ د. محمد الحسن الددو في أولى حلقات الخميس في موسمه الثالث عشر حول: سبق المفردون

برنامج كيف أصبحت يستضيف الشيخ د. محمد الحسن الددو 
في أولى حلقات الخميس في موسمه الثالث عشر حول: سبق المفردون

بدأ برنامج كيف أصبحت الذي يبث عبر أثير إذاعة القرآن الكريم من الدوحة يوم الاحد الماضي الموسم الثالث عشر ، وقد تنوعت فقرات البرامج بفقرات حوارية وهاتفية وتفاعلية وتربوية ودينية واجتماعية وعلمية وأخرى توعوية، بينما استمر استضافة ضيوف الخميس في كل اسبوع، واستهلت حلقات الخميس باستضافة لفضيلة الشيخ العلامة الدكتور محمد الحسن الددو الشنقيطي - عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين رئيس مركز تكوين العلماء المستشار بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر للحديث عن ذكر الله تعالى في حلقة بعنوان سبق المفردون.
ابتدأ الشيخ كلامه بالحديث عن أهمية الذكر في حياة المسلم، وكيف أنه بالذكر يحيي المرء حياة هانئة طيبة، مبيِّنًا الأجور والنصوص التي وردت في تعظيم شأن الذكر وحث المسلم عليه. 
وأعظم قدوة يحصل بها التأسي في هذه العبادة العظيمة هو رسولنا صلى الله عليه وسلم، وقد بيَّن الشيخ الددو حاله صلى الله عليه وسلم مع الذكر قولاً وفعلاً، ووصيَّته لأصحابه بملازمة الذكر والديمومة عليه.
ثم تطرق ضيف كيف أصبحت إلى بعض الأذكار التي لها أهميّةٌ في حياة المسلم والتي من خلالها يقترب العبد من الله تعالى مولاه، كقول لا إله إلا الله وفضلها، وحمد الله تعالى، وتسبيحه، وملازمة الاستغفار الذي به تستجلب البركات والأرزاق، ويحصل به صلاح الذريات.
كما بيَّن الشيخ الددو فقه الاذكار بمعرفة معانيها، وبينّ أوقات المسلم مع الذكر وكيف أنه يتنقل في هذه العبادة ما بين أذكار مقيدة بأوقات وأزمانٍ محددة كأذكار الصلوات والنوم والصباح والمساء، وما بين أوقات مطلقة ينبغي على المسلم أن يحرص على ذكر الله تعالى فيها وهي التي لم تخصَّص بأذكار معيَّنة.
وقد أشار الشيخ العلامة الددو في ختام الحلقة إلى مفهوم ذكر الله تعالى كثيرًا، وكيف أن المسلم المحب لمولاه يجدر به أن يحرص على أن يكون من الذاكرين الله كثيرا وذلك بأن يكون ذكره في اليوم والليلة أضعاف الذكر الاعتيادي لأدبار الصلوات وغيرها، بذلك ينال الأجر العظيم الذي وعد الله تعالى به وبشر به عباده الذاكرين الله كثيراً والذاكرات.
يذكر أن برنامج "كيف أصبحت" يبث من الأحد إلى الخميس عبر أثير إذاعة القرآن الكريم من الدوحة 103.4 FM من الساعة السادسة والنصف إلى السابعة والنصف صباحاً، علمًا بأن الحلقة متاحة للاستماع عبر قناة إذاعة القرآن الكريم من الدوحة في موقع اليوتيوب.
ويتناوب على تقديم حلقات برنامج كيف أصبحت عدد من الإعلاميين المتميزين الدكتور عبدالرحمن الحرمي والإعلامي عقيل الجناحي والإعلامي أحمد الجربي والإعلامي عبدالله البوعينين، ويعمل على إعداد البرنامج د. محمد الهجري وأحمد الشنقيطي، ويقوم على التنسيق والمتابعة في برنامج كيف أصبحت السيد/ توفيق أسامة، وأما في تنفيذ البرنامج على الهواء مباشرة السيد سلمان لقمان والسيد معتصم السلامة.
ويستقبل البرنامج آراء ومشاركات الجمهور في ثنايا حلقات البرنامج على رقم الواتسب المخصص للإذاعة على الرقم 50029992 أو عبر رقم الرسائل النصية 92628 أو عبر الاتصال الهاتفي 44554455